# # # #
   
 
 
[ 19.01.2008 ]
سلسلة عرائس التحرير ـ قرورة




الإهداء
إلى أرواح شهداء الانتفاضة الشعبية المسلحة
ومواطني قرورة الصامدة في شرقنا الحبيب..
 
مقدمة…
تواصل وحدة النشر والبحوث سلسلة إصداراتها من عرائس التحرير، في محاولة لتوثيق ونقل تجربة الانتفاضة الشعبية المسلحة.
وننتقل هذه المرة من ضفاف النيل الزرق ( مينزا) إلى ساحل البحر الأحمر (قرورة بمناسبة مرور الذكري الثانية من تحريرها.
ونأمل أن يصحبنا التوفيق في نقل الجوانب المشرقة من التجربة والتي لم تخضها قوات التحالف السودانية ولم تصنعها وحدها، بل كان معنا حلفاء شاركونا في صنع هذه التجربة من قوي التجمع الديمقراطي ( الحركة الشعبية لتحرير السودان، مؤتمر البجا).. على أمل اللقاء في إصدارة أخرى من إصدارتنا..
وحدة النشر والبحوث
أمانة الثقافة والإعلام
26 مارس 1999م

المشهد الأول
التاريخ 25/ مارس 1997
هدفنا هو استنزاف مقدرات العدو.. إذاً لابد من فتح جبهة جديدة .. تحرير أرض جديدة تنطلق منها قواتنا لتوسيع دائرة الحرب، وتفتيت آلية النظام العسكرية ، وتكسير آلة القمع التي يستخدمها منذ استيلائه على السلطة.
لقد كانت التاية هي ضربة البداية التي تبعتها ضربات موجعات على امتداد حدود بلادنا الشرقية. وكانت مينزا مرحلة جديدة، هي مرحلة التمسك بالأرض.. أما المرحلة الجديدة فهي مواصلة مسيرة التحرير والتوغل أكثر في أعماق الأراضي السودانية لإرباك خطط العدو. زعزعة قواه . تشتيت جهوده لكن الجديد هذه المرة أننا لن نكون وحدنا..هنالك حلفاء يمثلون فصائل أخرى هي الحركة الشعبية لتحرير السودان ومؤتمر البجا.. إذا ما نحتاجه هذه المرة الانسجام والتفاهم ..ثقتنا كبيرة في ثبات مقاتلينا.. لماذا لا يثبتون ؟ إنهم يقفون على ترسانة صلبة، عمادها الإيمان بالقضية، التدريب العالي.. اللياقة البدنية.. لا خوف علينا..لا خوف على الإطلاق..
المقاتل بأقرب قائد التشكيل المقاتل لقواتنا تملؤه العزيمة والإصرار على النصر ..النصر وحده لا بديل غير النصر. سلاحنا الأساسي هو العزيمة والإيمان بعدالة قضيتنا، وعاملنا الأساسي في حسم المعركة هو عنصر المباغتة.
قوات العدو..
هي عبارة عن كتيبة من القوات المسلحة وما يسمي الدفاع الشعبي.. معنوياتهم منهارة، تسليحهم هو تسليح جيش نظامي.. أسلحة ثقيلة..هاونات ورشاشات فوق رأس الجبل الرابض خلف مدينة قرورة، وتدعم المدرعات المدفعية.
قواتنا . معروفة لديكم..
قوات الحلفاء..
معروفة لديكم..
المهمة.. اقتحام دفاعات العدو والسيطرة على الحامية وتحرير منطقة قرورة حتى ميناء عقيق.
التنفيذ..
عام.. التشكيل حسب طبيعة الأرض ، التحرك سيراً على الأقدام.
كل قوة حسب مهمتها المفصلة في الواجبات..
قائد قوة القطع.. مهمتك قطع الطريق أمام قوات العدو الهاربة.
قائد قوة النيران.. مهمتك تدمير مواقع الهاونات والدوشكا وإعطاء نيران عند الطلب.
قائد الاقتحام .. مهمتك الاقتحام واستلام الموقع.
الشئون الإدارية ..كذا.
-القيادة والاتصالات . كذا.
ملحقات ومنفصلات.. لا يكن.
إشارة فتح النيران من عندي.
زمن التحرك سعت 100 رمن استلام الموقع سعت 400.
كان المقاتلون في حجم المهمة.. كانوا في حجم التحدي.. الهدف جنوب ساحل البحر الأحمر. أنه يقود إلى الميناء.. بورتسودان.. الطريق الرئيسي.. إذا لا خيار ثالث.. النصر أو الاستشهاد .. لكن النصر في المقام الأول..إذ لا بديل سوي النصر.. لابد من قرورة وإن طال السفر . السفر عبر سواحل وجبال وصحاري البحر الأحمر، مع لفح سموم الشمس الحارقة لن يكون أكثر مشقة من جحيم الجبهة الإسلامية القومية.

مشهد ثاني
بلاغ عسكري
بعد أن أحكمت قوات التحالف السودانية وقوات الحركة الشعبية وقوات مؤتمر البجا قبضتها على حاميات قرورة وعيتربه ،واصلت تقدمها نحو دلتا طوكر.حيث توغلت لمسافة 23كلم . وقد تمكنت من تحقيق خسائر فادحة بقوة النظام، تفاصيلها كآلاتي:-
عدد القتلى 220
الأسرى حتى الآن 156 أسيراً
وقد تم الاستيلاء على الأتي:
عدد 50 بندقية جيم 3+150بندقية كلاش.
عدد 22 مدفع رشاش.
عدد 6 مدفع دوشكا.
عدد 15 (RBG7).
عدد 6 مدفع (10B) م/د.
عدد 6 مدفع هاون.
عدد 7 جهاز اتصال لاسلكي.
عدد واحد مدفع 70 ملم.
عدد واحد رشاش 14,5 بوصة.
عدد واحد تراكتور.
عدد 106 صندوق ذخيرة و16 صندوق قرنيت.
كما تم الاستيلاء على عدد من العربات وكميات من المؤن جاري حصرها.
عاش الشعب السوداني
27/3/1997

مشهد ثالث
جبل يتوسط المسافة بين قرورة وكسرة عقيق ،يطل على الطريق الرئيسي.. فوق هذا الجبل دفع العدو (الدبابين والمجاهدين) قبل أسابيع من الهجوم على حامية قرورة لدعمها من الخلف، وتعطيل تقدم قواتنا للأمام.. استلم العدو مرتفعات الجبل.. حفر أفراده الخنادق.. ورعوا أسلحتهم..هنا الهاونات.. هناك الرشاشات ..قالوا أن الدبابين صغار السن سيشكلون خطوط دفاعية يصعب اختراقها.
وحين حمي الوطيس.. تحول الدبابون من (دبابة) إلى ذبابة.. بعد نصف ساعة فقط انجلى الموقف تماماً. قال المقاتلون والحزن يبدو في نبرات أصواتهم.. يا للمأساة ..شباب يفع، صغار السن.. مخدعون.. مغيبون.. العدو أمامكم والبحر خلفكم ..رددها قائد قوات العدو في ميناء عقيق.. لم يحرق سفائنه مثلما فعل طارق بن زياد لكنه ركب الزورق وولى الأدبار، أبحر شمالاً تاركاً جنوده للموت الزؤام..هذا ديدنهم.. دوماً كبارهم يفرون قبل أن يحمي الوطيس ،ويحتدم القتال..
قال أحدهم .. لقد هرب.. تركنا.. خطأنا الوحيد أننا لم نطلق طلقة على رأسه الخطة معه.. ساد الارتباك.. سيطر الوجوم.. الذعر .. الرعب.. الموت.. قوات المعارضة تتقدم،دوي المدافع يصم الأذان، النيران كثيفة..ما الحل؟ .. ما الحل؟ لن نستطيع الصمود، وكيف الصمود وربان السفينة هرب وتركنا تتخطفنا الأمواج ؟.
الهروب.. الهروب.. لكن الجبال وعرة.. الطريق طويل.. الرحلة شاقة.. البحر خلفنا والزاحفون أمامنا.. هرب بعضهم والبعض منهم مات عطشاً بسب طول المسافة وارتفاع درجة الحرارة. حاول آخرون الاحتماء بالبحر، لكن ؟ غرقوا ..لم يجدوا قشاً يتعلقون به.. جرح آخرون.. وهنالك أسرى .. الأسرى قالوا .. إننا لا نقاتل من اجل قضية.. نحن مخدعون.. قائدنا هرب والذين دفعوا به للمعارك يتمترسون في قصور فخمة ، يعيشون في أبراج مشيدة حتى لا يدركهم الموت.
قال المقاتلون.. من اجل هذا جئنا نقاتل.
قال الأسرى .. لكن كانوا يقولون لنا ستحاربون أمريكيين وإسرائيليين يقودون دبابات العملاء..! أين بني إسرائيل .؟ أين الأمريكان.؟
ضحك المقاتلون .. وماذا تودون أن يقولوا لكم غير حديث الإفك.؟ كيف يحشدون البسطاء؟ وكيف يجمعون زاد المجاهد ؟ وزاد الشهيد؟ ودعم الحرب.؟ ودعم السلام؟..
قالوا .. إنكم سودانيون مثلنا.. تمنحونا الماء والطعام ،ولو عرف الهاربون والموتى أنكم هكذا لانتظروكم مرحبين… يا للحسرة…! لات ساعة مندم! دعونا من التحسر والبكاء وانخرطوا معنا في صفوف الانتفاضة الشعبية المسلحة إذا شئتم . ومن شاء غير ذلك فلا حجر على أحد. أنتم أحرار .. نحن ثوار الحرية ..لن نسمح لأنفسنا أن نضع فرداً داخل أسوار طريقنا.. صعب .. النضال طويل..لكن هذا اختيارنا ، ومن أراد منكم أن يسير في ذات الطريق .. أهلا به ..ألف مرحباً .

مشهد رابع
بلاغ عسكري
بعد أن أحكمت القوات المشتركة المكونة من قوات التحالف السودانية وقوات البجا وقوات الحركة الشعبية قبضتها على المناطق المحررة في قرورة وعيتربه وعقيتاى وعقيق واصلت تقدمها نحو مدينة طوكر.وفى محاولة يائسة قامت قوات النظام الشمولي بشن هجمات جوية عشوائية على المناطق المحررة مستخدمة في ذلك طائرات الميج والانتنوف في محاولة لزعزعة حالة الاستقرار التي انتظمت الحياة العامة حيث ترتب على ذلك حدوث خسائر بين المواطنين وممتلكاتهم مما خلق واقعاً مأساوياً.
وعليه نناشد المنظمات الدولية والإنسانية مد يد العون لمواطني المناطق المحررة،كما تود القوة المشتركة أن تطمئن اسر الأسرى بأنهم يعاملون معاملة كريمة.
عاش الشعب السوداني
عاشت ثورة الحرية والتجديد
والنصر حتماً حليف الجماهير
قوات التحالف السودانية
أول ابريل1997

مشهد خامس
الوضع الجغرافي والإداري:-
تقع قرورة جنوب طوكر وتبعد 40 كيلو متر شمال شرق ساحل البحر الأحمر.من جهة الشرق تحدها دولة إرتريا ويفصل بينهما خور قرقر وتحيط بها سلاسل جبلية من الجنوب والغرب والشمال.
أما من الناحية الإدارية فتتبع قرورة لمحافظة طوكر سابقاً وبها محلية ومحكمة شعبية ومركز بوليس ومحطة جمارك وتتبع لإدارة قرورة كل القرى المجاورة لها بما فيها عتيربة، عقيتاى، عدارت، عدوبنا،عيت ،عقيق، عيدب ومرافيت وفي كل منطقة توجد نقاط للبوليس.
الخصائص السكانية:-
عدد السكان 41 ألف نسمة موزعة على قرورة والقرى التي تحيط بها . عدد الأسر 6444 ومتوسط حجم الأسر 6 أفراد.
المجموعات العرقية:-
أهم القبائل الموجودة في المنطقة هي قبيلة البجا وتشمل : الحباب، عمودى، بيت اسقدى، تبقسنا، سمر عرعود، بيت بحيلاى، تتمركز هذه المجوعات العرقية في قرورة وطوكر.
قبيلة البني عامر: وتشمل كل القبائل الموجودة في المنطقة وهي أكبر قبيلة في الشرق ويتفرع منها:
الالمدة/ ركبات/ عد فكى/ أسقدة/ افلنده/ بيت معلا، نابتاب/ بلو/ سب لعليت/ سيهو/ عد شيخ/ دقرقى ميكال.وتتمركز هذه المجوعات العرقية في قرورة والقرى المجاورة لها.
النظارة في البنى عامر واحدة وهي قبيلة النابتاب وللناظر وكيلان إحداهما في الالمدة والآخر في النابتاب. ولكل قبيلة عمدة يقوم بحل المشاكل وبعض النزاعات المتمثلة في الأراضي والمراعي ومياه الشرب ومعظم هذه القبائل تعمل بحرفتي الرعي والزراعة والأقلية تعمل بالتجارة سوى كانت داخلياً أو خارجياً مع دولة إرتريا.
الوضع العام بالنسبة للنساء يبقون في البيوت كربات منزل وقلما يقومون بمعاونة الرجال في عمليتي الزراعة والاحتطاب. وأهم المشاكل الاقتصادية التي تواجه النساء تتمثل في ندرة السيولة والمواد الغذائية والتسويق. أما بالنسبة للمشاكل الثقافية فالسمة السائدة للمستوي الثقافي هي الأمية. واهم الأسباب في ذلك هو عدم الاهتمام بتعليم المرأة وتوجيهها وتفعليها وذلك نسبة لتداخل القبائل بين السودان وإرتريا نسبة لندرة المواد الغذائية. وفي فصل الصيف توجد حركة نزوح من دولة إرتريا والمناطق المجاورة لقرورة ولكن أقل من تلك . والقرض من النزوح هو التجارة والتسويق والزراعة. يغلب على سكان المنطقة نمط الاستقرار وأهم مراكز تجمعهم السكانية هي قرورة، عيتربة، عدوينا،عقيتاي ، ويعتبر عدد السكان في هذه المناطق75% من العدد الكلي للسكان . وأهم المجموعات العرقية هي البنى عامر والحباب. الفقير حسب مفاهيم المنطقة هو الذي لا يملك قوت يومه ومتوسط دخله السنوي يترواح ما بين45,000-50,000في السنة.
الغني حسب مفاهيم المنطقة هو الذي يمتلك متجراً أو قطيع الأغنام أو مبلغ كبير من المال وتعتبر هذه معايير لقياس الغني والفقير .النسبة المئوية للفقراء 86% ويعتمدون على الإغاثة منذ عام 1984وذلك لطبيعة المنطقة الجافة والقاحلة.
العلاقة في الماضي بين الفقراء كانت تقوم على التعاون والتكافل. أما الآن فان العلاقة السائدة هي الاستغلال وذلك نسبة لشح الإغاثة وللعزل المنطقة عن طوكر وبورتسودان وقلة الإنتاج مما جعل التجار يرفضون تسليف الفقراء. ولا يمكن للفقير أن يصبح غنياً ولكن يمكن أن يحدث العكس وذلك نسبة لقلة وسائل الإنتاج والدخل وعدم توفر الإغاثة وبالتالي قلة القوة الشرائية مما يجعل من التاجر مستهلك أكثر من منتج.
2,7 توجد جمعيات تعاونية في المنطقة وهي:-
جمعية قرورة التعاونية : وهي عبارة عن طاحونة و3 صندقة أنشأت في عام 1996.
جمعية عيتربا التعاونية : عبارة عن متجر انشأ في عام 1980.
جمعية عقيتاى: متجر أنشأ في عام 1975.
جمعية عقيق: أسست عام 1965 وهي لا تعمل.

مشهد سادس
النشاط الإنساني:
ولأن الهدف من التحرير ليس تحرير الأرض وحدها، بل أيضا تحرير الإنسان.. كان لابد من الاهتمام بما يتعلق بحياة الإنسان.. الإدارة .. الإغاثة لا سيما وأن المنطقة عانت ما عانت بسبب التهميش والظلم وقساوة الطبيعة .. الصحة التعليم.. والمواطنون. لقد سعت الجبهة الإسلامية القومية لتعبئتهم بخطاب ديني، يدغدغ المشاعر وقالت .أن المعارضين كفار أنهم سوف يهدمون المساجد. سيحرقون المصاحف، يغتصبون النساء .يجب أن لا تطمئنوا لهم. فهم أن دخلوا عليكم افسدوا حياتكم.
لكن توجس المواطنين تلاشي ، وخوفهم ذهب مع الريح،ورعبهم تبدد مع بزوغ أول خيط من الفجر الجديد. المقاتلون سودانيون .لم يعتدوا على حق أحد. بل زادت دهشتهم حين زارهم مولانا الدكتور عبد العزيز محمد عثمان مصحح المصحف الشريف. خاطبهم من منبر المسجد.أجاب على تساؤلاتهم في سعة صدر لم يعهدوها .وثقتهم زادت حين أجمعت فصائل التجمع الوطني الديمقراطي على اختيار المحافظ من أبناء المنطقة تأكيداً على أن الهدف لم يكن هو الحكم. الحكم ليس غاية ..الحكم وسيلة عندنا نحقق عبرها غايات تتمثل في الاستقرار ،الأمن، العدالة، المساواة. وكانت الإغاثة توفير المياه ، والزراعة من نصيب منظمة البجا للإغاثة ،ووقعت على منظمة السودان للرعاية الاجتماعية (أمل) مسئولية الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية.
بدأت منظمة البجا للإغاثة في توزيع الإغاثة بينما افتتحت (أمل) مكاتبها في يوليو 1997، وبدأت في جمع البيانات الأساسية حول المنطقة واحتياجاتها وفي مارس 1998 وصلت منحة من الأدوية والمعدات الطبية من منظمة صديقة يقدر وزنها بحوالي ثلاثة أطنان ونصف تم استخدامها في افتتاح وتشغيل عدة وحدات صحية بمنطقة قرورة تشمل.
-وحدة الرعاية الصحية بقرورة.
شفخانة عدوبنا.
وحدة الرعاية الصحية بكسرة عقيق.
شفخانة عيتربا.
وحدة الرعاية الصحية لقطرانيت.
إضافة إلى تقديم شنط قابلات لمجموعة من القابلات بالمنطقة. في يونيو قامت مليشيات النظام الإرهابي الشمولي بهجوم على المنطقة (برى، بحري) مصاحب بقصف جوى من طائرات الانتنوف على منطقة قرورة، ارتكبت في هذه العملية العديد من الجرائم الوحشية ضد المواطنين العزل. وأدت إلى حركة نزوح واسعة وسط المواطنين باتجاه الحدود الإريترية وقد تم قتل أكثر من 20 موطناً بتهمة الانتماء للمعارضة في أغسطس 1998. تم افتتاح مركز السودان الجديد الصحي بمدينة قرورة بمجهود مشترك بين منظمة أمل ومنظمة البجا للإغاثة، وبعض الجهات الأخرى ساهمت فيه منظمة (أمل) بتوفير الكادر الصحي .إضافة إلى الأدوية والمعدات الطبية الأساسية.
وفي أكتوبر 1998 تمت صيانة شفخانة قرورة ونقل مركز السودان الجديد الصحي إليها. وتزويده بكميات إضافية من الأدوية لمقابلة احتياجات المنطقة. كما قامت منظمة أمل بحملة وقاية ضد الملاريا بمختلف قرى منطقة قرروة عبر مركز السودان الجديد الصحي.

مشهد سابع
ماذا تحقق من شعارات الحرية والتجديد؟. وكيف تسير خطى رسم خارطة السودان الجديد؟ أو بالأحرى أين هو الإنسان الهدف الأساسي في عملية التحرير؟.. سؤال ملح ومرهق رهق ووعورة تضاريس وارتفاع درجة حرارة منطقة قرورة التي تمتد في اراضنا متكسرة تتخللها كثبان مرتفعة وخيران رملية وشجيرات شوكية، وقرى متناثرة بيوتها كبنية من القش والخشب والجالوص والحجر.. قرورة..همبوكايب.. عيتربة.. عقيتاى.. عيت.. عدران.. عيدب.. عدوبنا.
لكن رغم السؤال ، يأتي الرد بسيطاً ..يأتي من اطفال قرورة يغنون في لكنة بيجاوية حلوة..
شرفتونا وشرفناكم.
قرورة الحرة ترحب بيكم..
يلا نغني للحرية أنا مستني..
عشان أطفالنا تعيش ترتاح..
أبويا وعمى شالوا سلاح..
للتطهير والإصلاح حكم الجبهة ليهو بنفنى
ثوري ..ثورة الحرية ثوري.
ثورة التجديد ثوري.
يبدو أن بذرة الحرية بدأت تنمو.. ستكبر شجرة يتفيأ ظلالها أهل قرورة وأن ثمرة التجديد سوف تنضخ وتؤتى آكلها.. أطفال تنضح عيونهم براءة، يرددون أغنيات الحرية والثورة. أغنيات ثورية تنطلق من حناجر صادقة، تحلق في الفضاء . تطهر آذاننا من كل غناء غيث، تدوزن عصب الزمن الأشتر. في فضاءات الحرية بدأت تتشكل ملامح السودان الجديد.. تكونت منظمات المجتمع المدني.. الأحزاب السياسية.. المنظمات الإنسانية.. البجا. أمل.. الإنسان حر في انتمائه في مناطق جنوب البحر الأحمر.. المواطنون قالوا أن الثوار يقتسمون معنا اللقمة، يمنحونا الدواء..نحن أحرار. من أراد منا الانتماء لأي تنظيم سياسي فليتنتمى .. ومن لم يرد فهو حر..هذا خياره هذه هي الديمقراطية.. لا حجر ..لا وصايا.. لا استبداد..قالوا ..نحن أحرار مثل العصافير .. حتى إبلنا وأغنامنا تسرح وتمرح بلا قيود.. بلا أتاوات .. بلا ضرائب. الثوار منا وإلينا.. ومن استطاع حمل السلاح من أبناء المنطقة حمله دفاعاً عن الحرية.. الشباب حملوا السلاح طوعاً لا إجباراً.. هنا لا توجد حملات تجنيد إلزامي.
هنا لافتة مكتوب عليها.. التحالف الوطني السوداني.. وهنا التحالف النسوى..عمار شابة غضه هي رئيسة التحالف النسوى.. قالت ..نحن نقيم ندوات ثقافية وسياسية وهذه هي جريدة (( صوت المرأة)) توجد فروع للتحالف النسوى على امتداد المنطقة المحررة.. وهذا هو مركز الشهيد كمال غبوش للرعاية الاجتماعية.. المركز يفور بالحركة تدبير منزلي.. أشغال يدوية ..خياطة.. وروضة أطفال، بكراسيها ومراجيحها. الكبار قالوا إننا لم نلعب مثلما يلعب أطفالنا.
وسوق قرورة أول ما يستقبل الداخل إليها. السلع متوفرة ورخيصة. لكن القوة الشرائية ضعيفة . الحرب لا بد أن تلقي بظلالها القائمة على حياة المواطنين . النظام الإرهابي الشمولي لا زال يقصف المنطقة بطائرات الانتنوف، ولا يتواني في قصف المنطقة بالمدفعية الثقيلة. النظام يستهدف المواطنين الأبرياء العزل. ويتحاشي دفاعاتنا !. هو مثل أي نظام استبدادي ينتهج سياسة الأرض المحروقة !. هذا النظام لا يتورع في أن يضرب بالمواثيق والعهود الدولية عرض الحائط.. هو نيرون في ثوب جديد.. نسى أنه مات وأن روما لا زالت بعينها تغازل.. وستبقي قرورة صامدة تقاتل..

مشهد ثامن
من أرض الواقع كان ميلاد اتفاق مؤتمر البجا وقوات التحالف السودانية بالقطاع الشمالي( البحر الأحمر) وهذا ما كنا نردده طوال انطلاقة كفاحنا المسلح، حيث ظللنا نقول إن الوحدة التي تنطلق من الميدان تكون وحدة حقيقية لأنها وحدة ترسخها دماء الشهداء والجرحى ، ولأنها جاءت من المقاتلين أنفسهم، بعد أن اقتسموا الزاد والزناد ، وحملوا هموم التغيير ونسجوا أحلام السودان الجديد.

اتفاق مشترك
قوات التحالف السودانية ومؤتمر البجا
القطاع الشمالي -  جنوب البحر الأحمر
في إطار السعي والحثيث الجاد لتقريب الرؤى وتوحيد الجهود بين قوى السودان الجديد (قسج) وضماناً لتقدم المسيرة نحو أهدافها السامية من تحرير للأرض من ربقة الجبهة الإسلامية الغاشمة، وإيماناً بضرورة التنسيق والتعاون بين فصيلينا ليشمل كل قوي السودان الجديد ، يتم توقي الاتفاق التاريخي من أرض الواقع، أرض القتال والتحرير ضد النظام الاسلاموى المتسلط. ليجئ شاهداً على قوة إرادة الجماهير الواعية بظلامات الماضي وإشراقات المستقبل ومواصلة للجهود السابقة التي جاءت في هذا الإطار التاريخي الطموح، وبعد اجتماعات ولقاءات مع القواعد استمرت من 23- 30 أغسطس 1998 ومن نفس المقاتلين الأوفياء برزت توصيات تعبر عن روح السودان الجديد.

التوصيات:
يتم تصعيد العمل العسكري ضد نظام الجبهة الإسلامية القومية في كل المواقع وضرب مصالحها وتعتبر منشأتها والمتعاونين معها هدفاً مشروعاً لعملياتنا العسكرية.
لتحقيق التمازج بين مقاتلي قوات الفصيلين بالقطاع تم الاتفاق على قيام مشاريع تدريبية مشتركة في التكتيك والدورات التخصصية متى ما سمح الوضع العملياتي بذلك.
في مجال الأمني والاستخباراتي الميداني بالقطاع يتم تكوين فريق أمني ميداني مشترك لدفع وتنشيط العمل الاستخباري وتطويره.
تكون قوة تأمين مشتركة لمدينة قرورة حماية لأرواح وممتلكات المواطنين.
يتم تنشيط التعاون في مجالي الخدمات الطبية والإدارية بين الفصيلين بالقطاع مع تبادل الخبرات في هذا المجال.
التعاون التام في مجال الغوث والعمل الإنساني وتبادل المعلومات الإحصائية في هذا المجال مع عدم التقيد بميول سياسية حتى تعم الفائدة كل المتضررين.
يحق لقيادة كل فصيل زيارة الفصيل الآخر والاجتماع بالقاعدة في حضور قيادة الفصيل المعني وتوضيح مفهوم التقارب للمقاتلين.
التامين على تكثيف المحاضرات التنويرية عن (قسج) تعريف المقاتلين من الجانبين بالفصائل المكونة له مع إبراز الغرض بأهمية العمل المشترك من اجل إسقاط النظام.
التأمين على قيام مهرجانات ثقافية مشتركة بالقطاع بين الفصيلين. تطابقت وجهات النظر حول الإدارة المدنية للأراضي المحررة جنوب البحر الأحمر وتم التأمين على أن تبقي كما هي دون تغيير.

التوقيعات:
ممثل مؤتمر البجا عبد الله محمد أحمد كنة / عثمان على حامد
ممثل قوات التحالف السودانية مقاتل سالم مصطفي
المجد والخلود لمقاتلي قسج
30 أغسطس 1998م



Source: www.tahalof.org


رأي ـ تعليق  



سلسلة عرائس التحرير ـ قرورة

نرجو منكم نشر كل الاحداث التي دارت في ارض المعارك .وتسجيلها كتاريخ رغم كل المتغيرات علي الساحة .مديسيسة .مينزا .قرورة .طوقان . هل كانت المعارك تدور علي تلك المناطق فقط؟ اين نضالات المقاتلين من الداخل ؟ اليس هي حكايات يجب سردها ؟ البحث عن سيرة التحالف عبر محرك البحث صعبة جدا ومملة
م .ضيا


سلسلة عرائس التحرير ـ قرورة

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربي العالمين الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي نبسنا محمد وعلي اهله وصحبه اجمعين وبعده : ايها الاخوة الاكارم إنشاء الله تكون بخير وعلي خير فاما انا عضوا جديد معكم إنشاء الله ساشارك معكم في هذه الموقع مكان الإقامة السودان السكن كسلا العممر 20سنة المهنة طالب/ تاريخ التسجيلا 24/3/2009م والسلام وعليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
مختارعثمان


هل قرأت المقال اعلاه؟   
اكتب    
 
 
 
 
 
  
site created & hosted by